مصمم ومنتج وسائط – صورة وصوت

وصف المهنة

فيما يلي نقدم شرح ومعلومات عن اختصاص مهندس الميديا الصوت والصورة
Mediengestalter/in – Bild und Ton

هو اختصاص يخص بإنشاء الوسائط والميديا والاهتمام بصوت المسموع والصورة المرئية ودراسة التخطيط بينهما وانتاجهما بالإضافة إلى تصميم المؤثرات والوسائط الصوتية وهو ما يساعد في الإعداد والإنتاج الإعلامي من خلال هذا التدريب المهني تكون مدة الدراسة ثلاث سنوات وتكون الواجبات هي الإهتمام بالتقنيات للمساعدة في اعداد الإنتاج كذلك توفير وتكوين البيئة المناسبة للإنتاج وتكوين البرامج اللازمة وانتاج المرئيات وصوتيات كذلك يشغل هذا الحيز من الاوسبلدونغ البث المباشر والإهتمام بظروف الحية يعني بشكل عام هو هندسة الإنتاج الخاص بالجوانب الإعلامية.

أماكن العمل

  • الشركات في صناعة السينما
  • الإذاعات و المحطات
  • وسائل الإعلام ووكالات الإعلان
  • قاعات الإنتاج والاستوديوهات
  • في عربات النقل
  • الهواء الطلق

الواجبات التي يجب على المتقدم ان يعرفها

من الناحية القانونية لا يوجد مجال دراسي معين لكن الشركات تطلب لهذا الإختصاص مستوى قبول Hochschulreife
يجب ان يكون لديك المام بمصطلحات المهنة بالإضافة لمستوى لغوي يكافئ .b2
البراعة والقدرة والقدرة العالية على التركيز (على سبيل المثال عند قطع المواد الصورة في واجهات الإلكترونية).
حس الإبداع والشعور بالجماليات (على سبيل المثال، في إنتاج الصور أو التسجيلات الصوتية مع أخذ جوانب التصميم في الاعتبار).
الفهم التقني والرغبة في التعلم (على سبيل المثال، عندما تكون الأجهزة مترابطة، والاتجاهات الجديدة في معدات الاتصال والنقل).
قدرة على العمل مع الفريق والمهارات التنظيمية الإنسجامية (على سبيل المثال، العمل مع فريق الإنتاج والتحرير، ووضع الجداول الزمنية).

المواد الدراسية

  1. تصميم الوسائط المرئية (Mediengestaltung): يتعلم الطالب مفاهيم تصميم الوسائط المرئية بالإضافة إلى ذلك الجرافيك ووالألوان والتكوين والتخطيط والتصميم الجرافيكي.
  2. تحرير الفيديو والصوت (Video- und Audiobearbeitung): يدرس الطالب تقنيات تحرير الفيديو والصوت وبرامج التحرير المختلفة و بالتالي يتعامل مع التأثيرات الصوتية والبصرية.
  3. تقنيات الإضاءة والتصوير (Beleuchtungs- und Kameratechnik): يتعلم الطالب تقنيات الإضاءة والتصوير والتقنيات المستخدمة في تصوير الفيديو والتصوير الفوتوغرافي وتركيب الإضاءة المناسبة.
  4. تقنيات الصوت والتسجيل (Tontechnik und Aufnahmetechnik): يدرس الطالب تقنيات الصوت  بالإضافة إلى ذلك تسجيل الصوت والميكروفونات ومعالجة الصوت وتركيب الصوت في الوسائط المختلفة.
  5. إنتاج الوسائط المتعددة (Multimedia-Produktion): يتعلم الطالب كيفية إنتاج وتصميم وسائط متعددة مثل العروض التقديمية علاوة على ذلك انتاج المواد الإعلانية والمقاطع الترويجية.
  6. القانون والحقوق في الوسائط (Medienrecht): يدرس الطالب القوانين واللوائح المتعلقة بإنتاج ونشر واستخدام وسائط الصوت والصورة وحقوق الملكية الفكرية.

الرواتب

يتقاضى الطالب خلال فترة التدريب المهني راتب على الشكل التالي :

  1. السنة الأولى من التعليم: 677 يورو
  2. السنة الثانية: 739 يورو تقريباً
  3. السنة الثالثة : 835 يورو

بعد التخرج يتراوح الراتب على النحو التالي :2500  إلى 2950 شهرياً تقريباً

الشركات واماكن العمل

هنا بعض الشركات الألمانية المعروفة التي تقدم برامج أوسبيلدونغ لاختصاص Mediengestalter/in – Bild und Ton (مصمم ومنتج وسائط – صورة وصوت) وهي على سبيل المثال:

  1. ARD (Arbeitsgemeinschaft der öffentlich-rechtlichen Rundfunkanstalten der Bundesrepublik Deutschland) – مجموعة الإذاعة والتلفزيون العمومية الألمانية.
  2. ZDF (Zweites Deutsches Fernsehen) – التلفزيون الألماني الثاني.
  3. ProSiebenSat.1 Media SE – شركة وسائط ألمانية تدير العديد من القنوات التلفزيونية والإذاعية.
  4. RTL Group – مجموعة وسائط ألمانية متعددة الوسائط تشغل العديد من القنوات التلفزيونية والإذاعية.
  5. Bayerischer Rundfunk – الإذاعة البافارية.
  6. SWR (Südwestrundfunk) – الإذاعة الجنوبية الغربية.
  7. MediaMarktSaturn Retail Group – مجموعة تجارة التجزئة للإلكترونيات والوسائط المتعددة.
  8. Producers at Work – شركة إنتاج وسائط متخصصة.

تذكر أن هذه هي أمثلة فقط وهناك العديد من الشركات الأخرى في ألمانيا التي تقدم برامج أوسبيلدونغ لاختصاص Mediengestalter/in – Bild und Ton. يجب البحث المباشر عن الشركات بين وفي المنطقة المرغوبة والتحقق من توفر برامج التدريب المهني المناسبة لاحتياجاتك. يمكن الاطلاع على المواقع الإلكترونية للشركات أو الاتصال بها مباشرة للحصول على مزيد من المعلومات حول فرص التدريب المهني المتاحة.