حلاق Friseur

وصف المهنة

نقدم لكم شرح عن مهنة الحلاقة #Friseur

في ألمانيا، يتم توفير التدريب المهني لمهنة الحلاقة تحت اسم Friseur. يتم تدريب الشباب الراغبين في أن يصبحوا حلاقين في مراكز التدريب المهني أو في صالونات الحلاقة. يتكون التدريب من جزئين: الجزء النظري والجزء العملي.

في الجزء النظري من التدريب، يتعلم المتدربون المفاهيم النظرية والمعرفة المهنية المتعلقة بمجال الحلاقة، وتشمل هذه المواضيع تقنيات التصميم والقص والتجميل، وأساسيات العناية بالشعر وفروة الرأس، ومنتجات العناية بالشعر واستخدامها.

أما الجزء العملي من التدريب، فيتضمن عمليات القص والتجميل الفعلية على الشعر وفروة الرأس. يتمكن المتدربون من ممارسة المهارات العملية تحت إشراف مدربين محترفين ومؤهلين. يتعلمون كيفية تنفيذ التسريحات المختلفة والتعامل مع أدوات الحلاقة والمنتجات المختلفة المستخدمة في الصالونات.

عادةً ما يستغرق التدريب المهني لمهنة الحلاقة في ألمانيا حوالي 3 سنوات. بعد اجتياز التدريب النظري والعملي بنجاح، يمكن للمتدربين الحصول على شهادة مهنية معترف بها تؤهلهم لممارسة مهنة الحلاقة والعمل في صالونات الحلاقة أو تأسيس صالونهم الخاص.

هذا هو الإطار العام للتدريب المهني لمهنة الحلاقة في ألمانيا، وقد تختلف التفاصيل وفقًا للمناطق والمؤسسات التدريبية المختلفة.

المواد الدراسية

خلال التدريب المهني لمهنة الحلاقة في ألمانيا، يتعلم المتدربون مجموعة متنوعة من المواد الدراسية المتعلقة بالمجال. هنا بعض المواد الدراسية الشائعة:

  1. تقنيات القص والتصفيف: يتعلم المتدربون كيفية تنفيذ مجموعة متنوعة من التسريحات والقصات المختلفة واستخدام الأدوات المناسبة.

  2. العناية بالشعر وفروة الرأس: يتم دراسة أساسيات العناية بالشعر وفروة الرأس، بما في ذلك غسل وتجفيف الشعر وتطبيق المنتجات اللازمة.

  3. الكيمياء والمنتجات: يتعلم المتدربون عن المنتجات المستخدمة في مجال الحلاقة وتأثيرها على الشعر وفروة الرأس. يشمل ذلك دراسة الكيمياء الأساسية للشعر والمواد الكيميائية المستخدمة في تلوين وتمليس الشعر.

  4. العمليات العامة لصالون الحلاقة: يتعلم المتدربون عن إدارة صالون الحلاقة، بما في ذلك الاستقبال والمواعيد والمبيعات وخدمة العملاء.

  5. الصحة والسلامة: يتم تعليم المتدربين حول قواعد الصحة والسلامة المهنية المتعلقة بالحلاقة، بما في ذلك النظافة الشخصية والتعقيم والوقاية من الحوادث والإصابات.

  6. الاتصال والخدمة العملاء: يتعلم المتدربون كيفية التعامل مع العملاء وتقديم خدمة عالية الجودة، بما في ذلك التواصل الفعّال وفهم احتياجات العملاء.

هذه مجرد أمثلة عامة، وقد يختلف المنهج والمواد الدراسية بين مراكز التدريب المختلفة.

اماكن العمل

اشهر اماكن التي تقدم اوسبيلدونغ لهذا الاختصاص
 
هناك العديد من المؤسسات والمدارس في ألمانيا التي تقدم التدريب المهني (Ausbildung) لمهنة الحلاقة (Friseur). وفيما يلي بعض الأماكن المعروفة والشهيرة التي تقدم هذا الاختصاص:
  1. Berufsschulen (مدارس المهن):

    • Berufsschule für Friseure in Berlin
    • Berufsschule für Friseure in München
    • Berufsschule für Friseure in Hamburg
  2. Friseurinnung (نقابة الحلاقين):

    • Friseurinnung Berlin
    • Friseurinnung München
    • Friseurinnung Hamburg
  3. فروع سلسلة صالونات الحلاقة الشهيرة:

    • Toni & Guy
    • Jean-Claude Biguine
    • Vidal Sassoon

هذه هي بعض الأمثلة وليست قائمة شاملة. يجب أن تتحقق من المؤسسات التعليمية والنقابات وصالونات الحلاقة المحلية في المنطقة التي تعيش فيها لمعرفة المزيد عن الأماكن التي تقدم التدريب المهني لمهنة الحلاقة وفقًا لاحتياجاتك.

المتطلبات و الرواتب

مدة الدراسة لهذه المهنة 3 سنوات ويتطلب للدراسة تسع صفوف دراسية
مستوى اللغة B2 , او التكلم بطلاقة للغة ومعرفة في مصطلحات المهنة
تقدر الرواتب لهذه المهنة وسطياً في :

  • السنة الاولى: 210-450 Euro
  • السنة الثانية : 250-560 Euro
  • السنة الثالثة: 340-700 Euro

بعد التخرج: 1300 – 3000 Euro (Brutto)
يمكن بعد الأوسبيلدونغ ان يدرس الطالب Weiterbildung
كذلك يستطيع طالب دراسة المايستر لفتح شغل مستقل يصل الراتب إلى 10000.

تجارب طلاب

بالتالي ستجد هنا مقال عن تجربة طالب في هذا المجال:

تجربة طالب بمهنة الحلاقة Frisur – المتدربون السوريون (syrazubis.com)