IQ-Test (اختبار ذكاء) للقبول في الأوسبيلدونغ

IQ-Test (اختبار ذكاء)
تعمد بعض الشركات إلى اجراء اختبار ذكاء .. تحدد به الشركة ذكاء المتقدمين لإنتقاء الأفضل
ينقسم هذا الإختبار إلى الأقسام التالية :

● القدرات اللفظية، فوجود مفردات واسعة لدى الشخص يعد مؤشراً جيداً على الذكاء اللفظي.
تقيس اختبارات الذكاء القدرات اللفظية من خلال الأسئلة التي تغطي المفردات وأوجه الشبه بين الكلمات والمفاهيم فضلاً عن فهم مادة مكتوبة والمترادفات والمتضادات والألغاز اللفظية، منها أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، والذاكرة على المدى القصير، منها القدرة على تذكر سلسلة من الأرقام أو الكلمات
هذا يعد صعب نسبياً لإختلاف اللغة والمفاهيم وفقر الثروة اللغوية لدينا.

● القدرات الرياضية، فالشخص ذو القدرات الرياضية العالية ﻻ يقوم بتأدية الحسابات الأساسية فحسب، وإنما يقوم أيضا بحساب مفاهيم أكثر تقدماً. اختبارات الذكاء تقيس المهارات الرياضية من خلال الأسئلة التي تتطلب ملء رقم في تسلسل من الأرقام والعمل مع الأشكال الهندسية وفك الألغاز الرياضية. بعض الاختبارات تقيس التفكير التحليلي مع مشاكل الكلمة التي يجب أن تحسب عقليا.

● القدرات المكانية، والتي تقوم بقياس القدرة على التصور العقلي والتلاعب بالأشياء ثلاثية الأبعاد. ويذكر أنه، في بعض الأحيان، عندما يجرى هذا الاختبار للطفل، فإنه يطلب منه التلاعب بأشكال مادية. أما عندما يتم اﻻختبار ضمن مجموعة، فإن هذه الأشكال تظهر على صفحة ويطلب ممن يتم اختباره باختيار الجواب الصحيح الذي يصور الطريقة التي سيبدو بها الشكل إن تم التلاعب به بطريقة ما. كما وقد يتم اختبار القدرة على كيفية ظهور الشكل بعد إعادة تركيبه.

مثال عن اختبارات الذكاء IQ-Test تجدونه عبر الرابط:

انقر هنا IQ-Test

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*