الثقة بالنفس (مقابلات العمل)

اود عرض موضوع جداً مهم لكل شخص مقبل لعمل او مقابلة مع وسط جديد في المانيا او متقدم إلى تدريب مهني
وهو الثقة بالنفس من رغم عدم اكتمال اللغة والتقدم ببيئة جديدة مختلفة عن مجتمعنا
اهم عامل الذي بيلعب دور بقبولك هي شخصيتك وثقتك بنفسك
الثقة في النفس هي أحد المهارات التي يجب امتلاكها عند كل شخص فالثقة بالنفس هي عامل أساسي للنجاح فى كل المشاريع وكثير من التجارب والمواقف تتطلب ظهور هذه الثقة وأن تكون واضحة عليك وأن تقنع من حولك بقوة هذه الثقة التي توجد عندك ، فعند تقدمك للعمل يجب عليك أظهار ثقتك بنفسك بكل وضوح!!
حيث تلعب الثقة بالنفس وطريقة الكلام والحركاتك الإيمائية والتعابير دور هام في قبولك واقناع من حولك
ويقدر علماء النفس ان طريقة الكلام والحركات الإيمائية والثقة بالنفس في التقدم إلى مقابلة الشخصية تجعل الأخرين ينشدون إليك بنسبة الثلث و الثلثين الباقيين تحدده خبرتك وتعابيرك
هذا يعني ان درجة قبولك تعتمد بشكل كبير على ثقتك بنفسك بغض النظر انك لا تملك ثروة لغوية كافية ومعرفتك انك قادر على تحقيق الهدف.
لكن كيف يمكنني زيادة ثقتي بنفسي ؟؟
• العامل الأول
يجب إن تثق بنفسك أولاً وتسأل نفسك هل أنت موهوب ، متمكن ، مستقل فأن لم تصدق أن يوجد عندك هذه الصفات فكيف سيصدق الآخرون ذلك ؟؟ فعليك أن ترسخ فى عقلك الباطن أنك شخص مميز وأن تطور من مهاراتك وقدراتك وأن تقدر نفسك فإذا كنت أنت متأكد من ذلك فيكون لديك القدرة على الأقناع فهذا سيسهل عليك إقناع الأخرين ولا تركز على عيوبك فكل الناس لديهم عيوب فأنت لست بحاجه إلى التركيز فى ذلك فكر على مميزاتك فلديك الكثير منها.
• العامل الثاني :
تخفيف حدة توترك وذلك يكون عن طريق اقناع نفسك انك الأفضل بين الموجودين وان الجميع لديهم عيوب وانت الشخص الأفضل .. لكن ذلك لا يعني انك تتكبر يجب عليك اقناع نفسك داخليا انك الأفضل وانك خبرتك اللتي تشعر انها عادية هي مقنعة
• العامل الثالث :
لغة الجسد حيث تلعب حركاتك وطريقة وقوفك و كلامك دور كبير في اقناع الناس كذلك تصرفات ضعف الشخصية تؤثر سلبيا عليك حيث يوجد ناس عند توترها تبدأ بتكتف والإنطواء الجسمي ويوجد ناس عند توترها لا تنظر في وجه من يكلمها كذلك اعوجاج في الوقوف ووضع اليد في الجيب .. حاول اخفاء كل شيء يمكن ان يظهرك ذوشخصية ضعيفة ويكون ذلك في التدريب وملاحظة حركاتك وتحريك اليدين اثناء كلامك.
• العامل الرابع
مظهرك يلعب دور كبير في نظرة الناس لك للوهلة الاولى حاول ان تكون مهتم بهندامك وشكل وجهك وابتسامتك وحاول ان تكون متزن بإبتسامتك وطريقة مشيك ودخولك وتحيتك لجميع الموجودين ويجب ان تكون مشيتك ومرافقتهم متزنة وصوتك واضح يجب ان تتكلم بوضوح وليس بصوت منخفض كذلك احرص ان لا يكون صوتك جداً عالي فذلك دليل عدم احترام.

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*