إحصائيات: 20.000 وظيفة شاغرة في ألمانيا في مجالات IT في ظل الجائحة

بحسب جريدة Handelsblatt المعروفة في ألمانيا فأن المانيا بحاجة إلى حوالي 20.000 موظف متخصص بأمور البرمجة والتكنولوجيا.

نظرًا لأن ملايين الألمان يعملون ويدرسون ويتعلمون في المكتب المنزلي Homeoffice بسبب كورونا وأيضًا يتسوقون عبر الإنترنت أكثر بكثير من ذي قبل، فقد زاد الطلب على محللي النظام وفنيي الشبكات على وجه الخصوص بنسبة 50 في المائة منذ ربيع 2020.

عادة ما يكون هناك نقص في عدد علماء الكمبيوتر الحاصلين على درجة جامعية أو كلية تقنية في الأعوام الأخيرة. ولكن منذ عدة سنوات حتى الآن ، كان الطلب على متخصصي تكنولوجيا المعلومات المدربين تدريباً مهنياً أعلى بكثير من اي وقت مضى. دعا رئيس Bitkom Achim Berg الشركات مؤخرًا إلى تدريب المزيد من المتدربين في مهن تكنولوجيا المعلومات.

تقول الإحصائيات انه في عام 2019 كان عدد طلاب التدريب المهني في مجال التكنولوجيا المعلومات حوالي 20 ألف متدرب وعدد الطلاب الذين بدؤو بدراسة علوم الكمبيوتر في الجامعات حوالي 75000 طالب ولكن نظراً لعدم الإستفادة من هذه الخبرات وتسرب الهائل للخريجين لا يوجد سوى 27000 خريج.

وتقول الإحصائية أن العديد من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات جاءوا من البلدان الأصلية الثمانية الرئيسية لطالبي اللجوء. بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم يتم استقطابهم.

وفي حل للأزمة ينصح الخبراء بمحاولة استقطاب الخبراء من فيتنام و اندونيسيا و الفليبين لسد النقص الحاصل في ألمانيا.

المقال كامل تجدونه باللغة الألمانية من موقع Handelsblatt

IT-Fachkräfte: Corona und Homeoffice treiben die Nachfrage (handelsblatt.com)

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*