اوسبيلدونغ المعالجة الفيزيائية (Physiotherapie)

معالجة فيزيائية

وصف المهنة اوسبيلدونغ المعالجة الفيزيائية

المعالجة الفيزيائية(Physiotherapie)

يتعلم المتدرب في هذه المهنة كيفية مساعدة المرضى على استعادة قوتهم الحركية والقدرة الوظيفية للعضو بعد العمليات الجراحية أو الإصابات وكيفية الوقاية منها. يعتبر هذا التدريب تدريبًا مهنيًا مدرسيًا، حيث يدرس الطالب في مدرسة مهنية وليس لديه عمل في شركة خلال فترة الدراسة.

لا يتقاضى المتدرب راتبًا خلال فترة الدراسة، حيث تعتبر الدراسة مدرسية ولكنه يحق له التقدم للحصول على منحة دراسية (بافوغ – BAföG)، وفي بعض الأحيان يتم دعم الطالب من قبل منحة بافوغ ومكتب العمل.

شروط التقدم اوسبيلدونغ المعالجة الفيزيائية

  1. مستوى لغوي جيد في الكتابة والنطق، ويتباين ذلك حسب المدرسة التي يرغب الطالب في الدراسة بها، ويفضل مستوى B2.
  2. شهادة دراسية للمستوى المتوسط (الصف العاشر أو أعلى).
  3. بعد القبول، سيتم طلب إثبات طبي يفيد بأن المتدرب قد تلقى اللقاحات اللازمة لممارسة المهنة.
  4. قد يوجد مدارس تطلب رسومًا دراسية شهرية أو سنوية، والبعض الآخر يكتفي بالتمويل المقدم من المقاطعة دون المطالبة بأي تكاليف إضافية. ولا يؤثر هذا على المستوى التعليمي.

المحتوى الدراسي والمدة لمهنة اوسبيلدونغ فيزيائي

محتوى الدراسة ومدة الدراسة: تشمل المواد التي يتم دراستها التشريح الأساسي، والأمراض العامة والخاصة، والفحص الطبي، واللغة اللاتينية، والمساج، والمساعدة الأولية، وطرق التدريب، واستخدام الأجهزة والأدوات المتعلقة بالمعالجة، ومعالجة التنفس، وبعض المواد الثانوية مثل علم النفس والقانون المتعلق بالمهنة والمعالجة المائية.

مدة الدراسة هي 3 سنوات (بدون تخصصات) وتتطلب 8 ساعات في اليوم. يتعلم الطالب اللغة اللاتينية ليفهم مصطلحات الأمراض والأعضاء والتواصل مع المعالجين والأطباء، وليس للتحدث بها بشكل تفصيلي.

الراتب والتخصصات: بعد انتهاء التدريب، يبدأ المتدرب براتب يتراوح بين 2000 و2600 يورو صافي (قبل الضرائب والتأمينات). يختلف الراتب حسب الولاية وزيادة الخبرة وسنوات العمل والتخصصات التي يكتسبها الطالب بعد الدراسة والدورات التي يقوم بها لتطوير مهاراته.

يختلف الراتب أيضًا بين العمل في العيادات الخاصة والمشافي الحكومية، حيث تدفع المشافي الحكومية أجورًا أعلى من العيادات الخاصة، ولكن يتطلب العمل في العيادات الخاصة فترة متوسطة لكسب الخبرة المطلوبة للعمل في المشافي. ويختلف العمل في العيادات بين العمل العام والعمل في تخصص واحد.

هناك العديد من التخصصات التي تختلف في مدتها حسب الاختصاص، مثل معالجة الإصابات الرياضية أو معالجة الأطفال أو الإدارة في القطاع الصحي. يمكن أيضًا للطالب الالتحاق بالجامعة في مجال الطب البشري أو المعالجة بالرقص والحركة.

الاختبارات والدراسة: في السنة الأولى، يكون الجزء الأكبر من المنهج نظريًا والعملي في المدرسة وليس في العيادة. في السنة الثانية، يكون الجزء الأكبر عمليًا في العيادات ونظريًا في المدرسة. في السنة الثالثة، يتم تقسيم الدراسة بين العمل العملي في العيادة والدراسة النظرية في المدرسة.

توجد اختبارات طوال السنة وعددها يعتمد على حجم المادة. يتم احتساب المتوسط الحسابي للأختبارات لتحديد العلامة النهائية للمادة. في نهاية الثلاث سنوات، يجري امتحان شامل شفهي وعملي وكتابي يحدد مدى استحقاق الطالب للحصول على الشهادة.

سلبيات وايجابيات اوسبيلدونغ المعالجة الفيزيائية

سلبيات: 1- صعوبة مصطلحات المهنة اللاتينية واللغة الألمانية الطبية التي تبعد عن محتوى مناهج التعليم اللغوي للأجانب. 2- يعتبر دخل المهنة قليلاً مقارنةً بالجهد المبذول، وتعتبر المهنة متعبة. 3- التكاليف الدراسية العالية (شهرية أو سنوية) في بعض المدارس.

إيجابيات

  1. بسبب تعلم اللغة اللاتينية، فأنت مؤهل للعمل في أي دولة.
  2.  الخيارات المتعددة للاختصاصات وإمكانية العمل في مجال المساج أو المجالات الرياضية أيضًا.
  3. زيادة الدخل المستمر عن طريق دورات لتطوير النفس وتعلم خبرات جديدة.
  4. تزايد الطلب على المهنة.
  5. الخبرة الطبية التي ستعود بالنفع على الشخص والأسرة.
  6. العمل مع الناس، حيث يكون العمل حيويًا وليس جامدًا أو مكتبيًا. بالطبع، تعتبر هذه النقطة إيجابية أو سلبية حسب طابع الشخص.