تجربة اوسبيلدونغ تكييف والتبريد والتمديدات الصحية SHK

تجربة أنظمة التكييف و التبريد و التمديدات الصحية
Anlagenmechaniker – Sanitär-, Heizungs- und Klimatechnik

أنا سأحكي عن مساري في التعليم المهني، حيث وجدت نفسي في مجال تركيب وصيانة أنظمة التدفئة والتبريد والسباكة، وهذا هو اختصاصي المفضل في سوريا.

لدي شهادة من كوريا وشهادة من معهد هندسي فيما يتعلق باللغة، ولكن كانت لدي مستوى A1 في اللغة الألمانية. ومع ذلك، ما ساعدني في القبول هو خبرتي في هذا المجال.

عندما قدمت طلب التوظيف (Bewerbung)، كان ذلك عن طريق جمعية تدعم البحث والتوظيف للأشخاص الألمان والسوريين. قبل أن أبدأ، قمت بالتدريب لمدة 6 أيام، ثم قال لي المدرب أنه يجب أن أحسن لغتي، ومن ثم سيتم قبولي.

ثم، بعد 3 أشهر، ذهبت ووقعت العقد وفقًا للاتفاق الذي تم تحديده أثناء فترة التدريب. راتبي في العقد للسنة الأولى هو 665 يورو بروتو (قبل الضرائب)، ويصبح 520 يورو نيتو (بعد الضرائب). وهذا يختلف من شركة إلى أخرى. أيضًا، لدي 30 يومًا عطلة سنوية بالإضافة إلى الإجازات المرضية والعطل الرسمية.

الآن، لدينا دورة نظرية تستغرق 14 أسبوعًا، مقسمة إلى فصلين، وهناك دورة في الكهرباء تستغرق أسبوعًا ودورة في اللحام تستغرق أسبوعين في السنة الأولى. حيث أن هذا التخصص يعتمد بشكل كبير على الأساسيات مثل الكهرباء واللحام.

الآن، سأتحدث عن محتوى التخصص. في هذا التخصص، نتعلم تركيب أنظمة التدفئة بأشكالها المختلفة، وأنابيب المياه والتدفئة، بالإضافة إلى أنابيب الوقود مثل المازوت والغاز وأنظمة التدفئة المختلفة. أيضًا، نعمل في تركيب أنابيب الصرف الصحي داخل المباني.

بشكل عام، اخترت هذا التخصص لأنني أعرفه ولدي خبرة سابقة فيه، على الرغم من الاختلاف في طبيعة العمل هنا في بلدي.

الإبجابيات والسلبيات

الإيجابيات التي أراها في هذه المهنة هي أنها مهمة جيدة وأحبها، ويجب أن تكون مبدعًا في أفكارك. وهي من أهم المهن في ألمانيا، حيث أن الاهتمام الرئيسي في ألمانيا هو التدفئة، وهو أمر جيد للمستقبل.

أما بالنسبة للسلبيات في المهنة، فيجب أن تكون رياضيًا وقادرًا على حمل الأشياء الثقيلة والعمل الشاق. فهي تتطلب بعض الجهد البدني.

بالنسبة للغة، فإنها صعبة جدًا، وخاصة فيما يتعلق بالمصطلحات المهنية. لذلك، أنا ما زلت أتقدم في المستويات اللغوية، وفي رأيي، لكي تتمكن من دخول هذا التخصص. فإنك بحاجة إلى المستوى B2 في اللغة، ومن الممكن أن تدخل إذا اجتزت المستوى B1 وتستطيع التحدث بطلاقة.

أود أن أؤكد على شيء مهم وفقًا لتجربتي، وهو أن قبولي في هذا التخصص يتم تحديده بواسطة الشركة. يعني أن الشركة قبلتني على الرغم من أن مستوى لغتي لم يكن جيدًا لكن وجدت صعوبة في اللغة ولكني بدأت في التحسن.

يمكنكم تتبع معلومات حول المهنة عن طريق الرابط :
أنظمة التكييف و التبريد و التمديدات الصحية – المتدربون السوريون (syrazubis.com)