تجربة طالب مساعد صيدلي PTA


تجربة طالبة في اختصاصPharmzeutisch Technisch Assistent

الاختصار PTA

العمل بالصيدلية يتم في المركز الأول وفي صيدليات المشافي. ويشمل أيضًا العمل في معامل الكيمياء وتصنيع الأدوية وشركات التأمين الصحي (Krankenkasse). للعمل في هذا المجال، يتطلب الحصول على شهادة العاشر الألمانية، وإذا كان لديك شهادة البكالوريا، فإن فرص القبول تكون أكبر. تتراوح مستوى اللغة المطلوب بين B1 و B2 حسب متطلبات كل مدرسة.

وصف الاوسبيلدونغ

يتكون برنامج الدراسة (Ausbildung) من سنتين نظرية في المدرسة، تشمل 160 ساعة تدريب عملي في الصيدلية بالإضافة إلى دورة في الإسعافات الأولية. تعتبر الستة أشهر الأولى في المدرسة فترة تجريبية، وإذا لم تنجح فيها، فلن تتمكن من استكمال الدراسة. في حال كنت ترغب في الاستمرار في هذا المجال، يمكنك إعادة التقديم في العام التالي. وبعد اجتياز الستة أشهر الأولى، يتبقى نصف سنة لاستكمال السنة الأولى، ويجب عليك النجاح في المستوى المطلوب.

السنة الثانية هي السنة النهائية ويجب عليك النجاح في المستوى المطلوب لتأهل للفحص النهائي. هناك مواد يجب أن تنجح فيها لتأهل للفحص النهائي، وإذا لم تنجح في هذه المواد فلن تتأهل للفحص النهائي الكبير. بعد اجتياز السنتين، يتبقى لديك ستة أشهر من التدريب العملي في أي صيدلية في ألمانيا، ولا يوجد أي مشكلة بأي مكان تختاره، وسيتم دفع أجر قليل خلال هذه الفترة.

بعد الستة أشهر في التدريب العملي، ستخضع لفحص نهائي يتضمن المواد التي درستها خلال السنتين. يشمل الفحص النهائي امتحانات شفهية وكتابية وعملية في المختبر. في معظم المواد خلال السنتين، ستعتمد بشكل أساسي على المحاضرات، ويعتمد القليل جدًا على الكتب.

المدرسة المهنية

المواد التي ستدرسها تتضمن:

1- Arzneimittelkunde (علم الأدوية): تشمل دراسة تأثير الأدوية على الجسم البشري والتأثيرات الجانبية والأمراض الشائعة. ستتعلم عن تأثير الأدوية وأين تعمل والمضاعفات المحتملة والأطعمة والأدوية الأخرى أو الأنشطة الممنوعة معها.

2- Chemie (الكيمياء): تتكون هذه المادة من جزء نظري حول التفاعلات والأحماض والكيمياء العضوية، وجزء عملي في المختبر.

3- Galenik (تصنيع الأدوية): ستتعلم كيفية تحضير الوصفات وأنواع المستحضرات ومكوناتها. ستتعلم أيضًا كيفية التعامل مع المواد في الوصفة، سواء كانت عبارة عن مسحوق أو شاي، وستتضمن الجانب العملي للمادة تحضير الوصفات واستخدام المصطلحات اللاتينية.

4- Botanik (علم النبات): ستدرس النباتات وأنواعها وأجزائها وشكلها، وكيفية استخدامها في المجال الطبي لعلاج الأمراض، وستتعلم العديد من المصطلحات اللاتينية في هذه المادة.

5- Mathematik Fachrechnen (الرياضيات): تشمل الرياضيات جزئين، رياضيات الكيمياء ورياضيات ال Galenik، وتعتبر كل منهما مادة منفصلة.

6- Ernährungslehre (علم التغذية): ستتعلم عن العناصر الغذائية وكيفية تأثيرها على الجسم والآثار الإيجابية والسلبية لها. ستدرس هذه المادة في الستة الأشهر الأولى.

7- Gefahrstoffe (المواد الكيميائية الخطرة): ستتعلم عن المواد الكيميائية والمخاطر التي قد تشكلها على الجسم البشري وكيفية الحماية منها. لا تزال هناك مادتين أخريين تتعلق بهذا الموضوع في السنة الثانية وتسمى Pflanzenschutz / Umweltkunde.

8- Gesetzkunde (القوانين): ستتعلم المصطلحات اللاتينية الهامة للمهنة، ومن ثم ستدرس القوانين المهمة للمهنة والمرضى والعمل.

9- Physikalische Gerätekunde (الأجهزة الطبية): ستتعلم عن الأجهزة المستخدمة في المهنة وكيفية عملها وتأثيرها وسبب استخدامها.

10- Wirtschaft (الاقتصاد): ستتعلم عن مفاهيم اقتصادية مثل Krankenkasse ووظائفها، مثل Sozialhilfe.

11- Deutsch (الألمانية): ستتعلم طريقة التحدث الصحيحة عند التواصل مع المرضى.

12- EDV: ستتعلم كيفية العمل مع Rote liste و Gelb liste عبر الإنترنت ومن خلال الكتب.

في السنة الثانية، ستدرس المواد التالية: اللغة الإنجليزية، Sozialkunde (التعليم الاجتماعي)، Berufskunde (المعرفة المهنية)، و Apothekenpraxis (ممارسة الصيدلة). تعد هذه المواد بديلة عن بعض المواد في السنة الأولى، ولكن ليس لدي معلومات تفصيلية عنها.

سمات الاوسبيلدونغ

يتم الدراسة يوميًا، وتعتبر الأوسبيلدونغ (التدريب المهني) خاصة، ولكن هناك مدارس عامة لا تتطلب رسوم دراسية. أما إذا كنت تدرس في مدارس خاصة أخرى، فيجب عليك دفع رسوم للمدرسة. للعلم، مركز التوظيف (Jobcenter) لا يوفر دعمًا في هذه الحالة، لأن الأوسبيلدونغ (التدريب المهني) هو خاص. لذا، ستتقدم للحصول على قرض Bafög وتحصل على قرض دراسي يسمى “Schulgeld

طريقة التقديم في الصيدلية

  1. قم بالبحث عبر الإنترنت عن صيدلية قريبة منك.
  2. حمل نموذج الطلب من الإنترنت واملأه.
  3. أعد سيرتك الذاتية بشكل منظم ومحدث.
  4. تأكد من تصديق شهاداتك التعليمية وتوثيق هويتك وجواز السفر في Rathaus.
  5. التقط صورًا شخصية حديثة.
  6. إذا كانت لديك شهادات أخرى تدعم مهاراتك وخبراتك السابقة في المجال الصيدلاني، قدمها.
  7. ضع كل الوثائق المطلوبة في ملف Bewerbung وأرسلها عن طريق البريد.
  8. يتم فتح فترة التسجيل مرة واحدة في السنة.

عملية القبول في الصيدلية

  • قد تتطلب بعض الصيدليات إجراء مقابلة شخصية وتقييم لمهاراتك وقدراتك، واستنادًا إلى ذلك يتم قبولك أو رفضك.
  • قد يتم إجراء اختبار قبول يتضمن مواد مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات.

مهمات الصيدلي

  • يجب أن تتعلم مفردات خاصة بالمجال الصيدلاني باللغة الألمانية، اللاتينية، والإنجليزية.
  • يجب عليك فهم جميع المصطلحات الفنية المتعلقة بالمواد التي ترغب في حفظها، سواء كانت باللغة العالية Hochdeutsch أو بلهجات أخرى.
  • عندما يتحدث المريض، يجب أن تتمكن من تبسيط الحديث واستخدام مفردات سهلة ومفهومة للشرح.

اختبارات الصيدلي

  • ليست جميع الاختبارات أسئلة مباشرة، بل تحتوي بعضها على مواقف يجب أن تستنتج منها حالة المريض أو نوع المرض، ويجب عليك كتابة ما هو مطلوب مثلما هو مذكور في الورقة.

العمل اليومي في الصيدلية

  • قد تواجه وظائف واختبارات فحص شفهية غير متوقعة في أي وقت.
  • يجب أن تكون على استعداد للدراسة والتحضير في أي وقت.
  • يوجد أيضًا شيء يسمى “Tagesbuch”، وهو سجل يجب عليك كتابة فيه المواقف التي تحدثت فيها في الصيدلية.
  • يتم إعادة الفحص الكبير الذي يأتي بعد سنتين مرة واحدة فقط.

بعد تخرجك، يمكنك الالتحاق ببرامج Weiterbildung في 5 مجالات مختلفة. بالإضافة، يمكنك متابعة الدراسة في الجامعة على النحو التالي: إذا انتهيت من الأوسبيلدونغ وليس لديك شهادة البكالوريا، يجب أن تعمل لمدة سنتين أو 3 سنوات ثم تتقدم إلى الجامعة لدراسة الصيدلة أو الكيمياء التحليلية، وتستغرق هذه الدراسة 4 سنوات. ليست كل الجامعات لديها هذه الميزة، وعند تقديمك إلى الجامعة، ستلقي نظرة على علاماتك في الأوسبيلدونغ. عادةً ما يجب أن تكون العلامات 1.5 / 1.6 / 2 على سلم العلامات الألماني.

معلومات ما بعد الاوسبيلدونغ

إذا انتهيت من الأوسبيلدونغ ولديك شهادة البكالوريا المعترف بها، يمكنك التقدم مباشرة إلى الجامعة ولن ينظروا إلى علامات الأوسبيلدونغ بل سينظرون إلى علامات البكالوريا فقط. يعني أنك ستدخل الجامعة على أساس البكالوريا ولن يهمهم علامات الأوسبيلدونغ.

أوسبيلدونغ صعبة وتحتاج إلى جهد وحفظ كثير، ولكنها ممتعة ومثيرة.

هناك شيء يسمى “Tag der Öffnen Tür”، وهو يوم مفتوح لزيارة المدرسة واطلاعك على ما فيها.

مدخل لهذا الإختصاص

إذا كنت ترغب في البدء بكتاب علم النبات، فيمكنك الحصول عليه بسعر حوالي 20 يورو. يمكنك طلبه من المكتبة عن طريق إعطائهم رقم ISBN الموجود في الصورة، أو يمكنك طلبه عبر الإنترنت. بالنسبة للمواد الأخرى، لا يمكنني توفير صور لأنها نسخ من معلمتي وليس لدينا نسخ منها في المدرسة. لذا، لا أعلم ما إذا كانت جميع المدارس تدرس نفس الكتب. ولكن بشكل عام، سيكون لديكم الاستفادة الكبيرة من دراسة المواد التالية:

  1. استعراض أساسيات الرياضيات والتحويلات والأرقام العشرية.
  2. استعراض أساسيات الكيمياء وحفظ أسماء العناصر والأحماض (رموز العناصر وأسماؤها بالكامل).
  3. حفظ أسماء أجزاء الجسم باللغتين الألمانية واللاتينية.
  4. حاولوا أن تعرفوا أسماء جميع أنواع الأمراض باللغة الألمانية.
  5. إذا لم تكونوا متمكنين في استخدام الحاسوب، حاولوا تحسين مهاراتكم.
  6. في كتاب Artneimeittelkunde، الذي يشبه العلوم الصيدلانية، يمكنكم حفظ المصطلحات الخاصة به والاطلاع على المادة. سعره حوالي 50 يورو ومتوفر لدينا في المدرسة. رقم ISBN الخاص به هو 978-3-8047-3018-2.

بالتوفيق للجميع.

لمزيد من المعلومات حول مهن الصيدلة يمكن من الرابط ادناه:

الصيدلة – المتدربون السوريون (syrazubis.com)